الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

الفصل الثالث: مقدمة




الفصل الثالث: اليهود والإسلام
(1)          مقدمة:
لقد سعى اليهود واجتهدوا في القضاء على الإسلام، بل ووأده قبل مولده، وذلك لأنه لم يوافق آمالهم وأطماعهم، لذلك اتخذوا من الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) ومن الإسلام نفس الموقف الذي اتخذوه من السيد المسيح – عليه السلام – ومن المسيحية
قال تعالى: [لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا اليَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا َ] {المائدة:82}
(هذا فعل يهود بالقرآن الكريم)

 (هذا فعل يهود مع المسلمات في فلسطين)
فلقد اجتمع اليهود والذين أشركوا في الماضي والحاضر على العرب والمسلمين، ومن أبرز ما قيل يوضح تلك العداوة التي تأصلت في نفوس وقلوب اليهود نحو الإسلام والمسلمين، هذا على الرغم من علمهم يقينا بصدق الرسالة والرسول – صلى الله عليه وسلم – ما ذكرته أم المؤمنين السيدة:صفية بنت حيي بن أخطب حيث تحكي: ما كان يضمره اليهود لرسالة الإسلام، ولرسولها – محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – وذلك من خلال عرضها لموقف أبيها حيي بن أخطب، وعما أبا ياسر صاحبا خيبر حيث تقول بعد أن أسلمت، وتركها لدين اليهود { كنت أحب ولد أبي إليه، وإلى عمي أبي ياسر لم ألقهما قط معْ ولدًهما إلا أخذاني دونه، فلما قدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المدينة، ونزل قباء غدا عليه أبي وعمي مغلسين، فلم يرجعا حتى كانا مع غروب الشمس، فأتيا كالين ساقطين يمشيان الهوينا، فهششت إليهما كما كنت أصنع، فو الله ما التفتْ إليً واحد منهما مع ما بهما من الغم، وسمعت عمي أبا ياسر وهو يقول لأبي: أهو هو.؟!!! قال: نعم والله، قال عمي: أتعرفه وتثبته ؟!!! قال: نعم، قال: فما في نفسك منه؟!!! أجاب: عداوته والله ما بقيت } ( السيرة: ج2 ص 165، ووفاء الوفا ج1 ص 
 270
( هذا حال المساجد على يد  يهود في فلسطين)
وكما وضحنا بعض الشئ ما فعله اليهود للقضاء على المسيحية، سنجتهد هنا في إلقاء بعض الضوء في إطلالة سريعة على محاولات اليهود للقضاء على الإسلام، هذا رغم علمهم يقيناً بصدق الرسالة والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فلقد شهد بذلك القرآن الكريم، فضلا عما أخبرت به أم المؤمنين: صفية بنت حيي بن أخطب كما تقدم فتعالوا بنا نرى ماذا فعل هؤلاء اليهود
 (الصلاة في العراء بعد هدم المسجد على يد يهود)

الفصل الثالث: اليهود والإسلام


بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الثالث: اليهود والإسلام
 

·      مقدمة
·      موقف اليهود من الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
·      موقف اليهود مع أبي بكر – رضي الله عنه –
·      موقف اليهود مع الفاروق عمر بن الخطاب – رضي الله عنه –
·      اليهود وإثارة الفتن.
·      نماذج من الكيد اليهودي في العصر الحديث.

والآن نتناول تلك النقاط في شئ من التفصيل:

الفصل الثاني: ثانيا: محاربة اليهود للمسيحية والمسيحيين:



 الفصل الثاني:
ثانيا: محاربة اليهود للمسيحية والمسيحيين:
 وهنا نُشير لأبرز ملامح اضطهاد اليهود للمسيحية
والمسيحيين في شئ من الإجمال، بينما يأتي التفصيل في موضعه بالفصل الرابع


ومن أبرز الاضطهادات التي لاقاها المسيحيين من خلال اليهود:
- ما خلده لنا القرآن الكريم من تلك المحاربة لعقيدة المسيحيين في مشهد مروع لأصحاب الأخدود قال تعالى في سورة البروج:
 [قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ(4) النَّارِ ذَاتِ الوَقُودِ(5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ(6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ(7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ العَزِيزِ الحَمِيدِ(8) ]. {البروج}. ويقول صاحب الظلال – رحمه الله - في تفسير تلك الآيات

هذه السورة القصيرة تعرض، حقائق العقيدة، وقواعد التصور الإيماني... أمورا عظيمة وتشع حولها أضواء قوية بعيدة المدى، وراء المعاني والحقائق المباشرة التي تعبر عنها نصوصها حتى لتكاد كل آية، وأحيانا كل كلمة في الآية - أن تفتح كوة على عالم مترامي الأطراف من الحقيقة.. والموضوع المباشر الذي تتحدث عنه السورة هو حادث أصحاب الأخدود.. والموضوع هو أن فئة من المؤمنين السابقين على الإسلام - قيل إنهم من النصارى الموحدين - ابتلوا بأعداء لهم طغاة قساة شريرين، وأرادوهم على ترك عقيدتهم والارتداد عن دينهم، فأبوا وتمنعوا بعقيدتهم. فشق الطغاة لهم شقا في الأرض، وأوقدوا فيه النار، وكبوا فيه جماعة المؤمنين فماتوا حرقا، على مرأى من الجموع التي حشدها المتسلطون لتشهد مصرع الفئة المؤمنة بهذه الطريقة البشعة، ولكي يتلهى الطغاة بمشهد الحريق. حريق الآدميين المؤمنين: " وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد "

- ما أنزله بهم نيرون الطاغية فقد ألقى بعضهم للوحوش الضارية تنهش أجسادهم، وأُمر فطُليت أجساد بعضهم بالقار وأُشعلت لتكون مصابيح بعض الاحتفالات التي كان يقيمها نيرون في حدائق قصره.(2) زكي شنودة: تاريخ الأقباط ج1 ص 101
- وفي القرن الثاني كان المسيحيون أنجاسا لا يُسمح لهم بدخول الحمامات والمحال العامة، وكانوا يُلقون بهم للوحوش الضارية تفترسهم في مدرج عام، يضم خصومهم الذين يحضرون للتلهي بمشاهدة هذه المناظر (3) الاضطهاد الديني في المسيحية والإسلام ص 35
- وفي عهد الإمبراطور دقلديانوس:
-        أمر بهدم كنائس المسيحية.
-        وإعدام كتبهم المقدسة وآثار آبائها
-         وقرر اعتبار المسيحيين مدنسين سقطت حقوقهم المدنية
-   والقبض على رجال الدين والزج بهم في السجون وتعذيبهم.(4) الاضطهاد الديني في المسيحية والإسلام ص 40 و تاريخ الأقباط ص 108
- ويردد اليهود في الزوهار ( الإنجيل الثاني للغيبيات في العالم:
-   يجب على اليهودي السعي الدائم لغش المسيحيين، ومنْ يفعل خيرا للمسيحيين فلن يقوم من قبره.
 
- ومن الخطب التي ألقيت في مؤتمر مجمع بناي بريث الذي عقد في باريس في الثلث الأول من هذا القرن: أمرنا عددا من أبنائنا بالدخول في جسم الكاثوليكية مع تعليمات صريحة بوجوب العمل الدقيق والنشاط الكفيل بتخريب الكنيسة من داخلها، عن طريق اختلاق فضائح داخلية، وبذلك نكون قد عملنا بنصيحة أمير اليهود الذي أوصانا بحكمة بالغة – دعوا بعض أبناءكم يكون كهنة و رعاة أبرشيات فيهدموا كنائسهم –

- ويقول اليهود أيضا: نحن نشكر البروتستانت على إخلاصهم لرغباتنا برغم أن معظمهم وهم يُخلصون الإيمان لديهم لا يعون مدى إخلاصهم لنا، إننا جد ممتنون للعون القيم الذي قدموه لنا في حربنا ضد معاقل المدنية المسيحية استعدادا لبلوغ مواقع السيطرة الكاملة على العالم.

- أما عن هدفهم من وراء ذلك فيقولون:
ثم أخيرا لنتذكر دائما أن ملك اليهود المنتظر لن يرضى بحكم العالم قبل خلع البابا عن كرسيه في روما...  (5) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 9

- كما يُنسب لليهود أنه لا يستقيم لهم الاحتفال بأعيادهم الدينية إلا مع التضحية بقربان بشري لخلط دمه بفطائرهم التي يصنعونها في عيدي الفصح والبوريم، ومن أول شروط الضحية أن تكون مسيحية، ويا حبذا لو كانت سليلة أبوين متدينين، وذك من اجل الإله يهوه وتزيد الفرحة الإلهية حين ترتفع المكانة الدينية للضحية فيكون الدم لكاهن أو قسيس... الخ ( وكم هي حوادث اختطاف المسيحيين التي شهدتها أوربا على يد اليهود لذبحهم ) (6) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 11 بتصرف

- الوقوف خلف الجمعيات التي توجه نشاطها للنيل من الديانة المسيحية، ودعمها ماليا ومعنويا، ومنْ تلك الجمعيات: جمعية فرسان المعبد، والصليب الوردي (7) مقارنة الأديان: د/ أحمد شلبي ج 2 ص 322 بتصرف

- هذا مجرد جانب بسيط من الكيد اليهودي للمسيحية والمسيحيين وما فعلوه بهم في الماضي البعيد والحاضر القريب.راعينا فيه الإيجاز والتركيز على العموم دون الخوض في التفاصيل، فهذا يحتاج إلى سرد طويل فسيرة أحفاد القردة والخنازير مع المسيحية حافلة بالكثير من الأحداث، والآن ننتقل إلى اليهود والإسلام.

(6) صلب المسيح – عليه السلام - وفق مزاعم يهود:

 الفصل الثاني:
أولا: اليهود والمسيح
(ب) في الكتاب المقدس
(6) صلب المسيح – عليه السلام -
وفق مزاعم يهود:

 (أطلق لنا بارباس)
مت32:27-56 + مر21:15-41 + لو26:23-49 + يو16:19-37  


الآيات (39-44): "وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم. قائلين يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة أيام خلص نفسك أن كنت ابن الله فانزل عن الصليب. وكذلك  رؤساء الكهنة أيضاً وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا. خلص آخرين وأما نفسه فما يقدر أن يخلصها أن كان هو ملك إسرائيل فلينزل الآن عن الصليب فنؤمن به. قد اتكل على الله فلينقذه الآن أن أراده لأنه قال أنا ابن الله. وبذلك أيضاً كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه."
 
آية(46): "ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلاً إيلي إيلي لما شبقتني أي الهي الهي لماذا تركتني."

 
الآيات (39-43): "وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدف عليه قائلاً إن كنت أنت المسيح فخلص نفسك وإيانا. فأجاب الآخر وانتهره قائلاً أو لا أنت تخاف الله إذ أنت تحت هذا الحكم بعينه. أما نحن فبعدل لأننا ننال استحقاق ما فعلنا وأما هذا فلم يفعل شيئا ليس في محله. ثم قال ليسوع اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك. فقال له يسوع الحق أقول لك انك اليوم تكون معي في الفردوس."
(مر25:15) وكانت الساعة الثالثة فصلبوه وفي (يو14:19) وكان استعداد الفصح ونحو الساعة السادسة فقال (بيلاطس) هو ذا ملككم.. فحينئذ أسلمه اليهود ليصلب: 

كان اليهود يقسمون الليل إلى 4ساعات كبيرة ويقسمون النهار إلى 4 ساعات كبيرة (الساعة الكبيرة = 3 ساعات بتوقيتنا).وتبدأ ساعات النهار عند شروق الشمس ولمدة (3 ساعات بحسب ساعاتنا وتسمى الساعة الأولى. وتبدأ بعدها الساعة الثالثة ولمدة (3 ساعات) وبعدها الساعة السادسة. وبهذا تنتهي الساعة الثالثة عند نصف النهار وتنتهي الساعة السادسة عند بعد الظهر وتمتد الساعة التاسعة للغروب.



ولم تكن هناك ساعات في يدهم لتحديد الزمن، بل بالتقريب. وربما يطلقون على نهاية الساعة الثالثة أنها الساعة السادسة وعلى بداية السادسة أنها الثالثة. فالتدقيق في الساعات لم يكن مهماً في ذلك الوقت. فإن قال مرقس أن الصلب قد حدث في الساعة الثالثة فهو يقصد نهايتها وإذا قال يوحنا أن الصلب حدث في الساعة السادسة فهو يقصد بدايتها وكلاهما يصح التعبير عنه بطريقتهم كما حدث. ويقول أحد المفسرين أن نهاية أحد السواعى هو إبتداء الساعة الأخرى والقدر الذي بين الساعتين من الزمان مجهول. والفعل قد ينسب إلى زمانين (الثالثة والسادسة) لجواز وقوع طرفيه في طرفيهما، أي طرف الساعة الثالثة وطرف الساعة السادسة.
 
وأحداث الصلب (تسليم بيلاطس السيد في يد اليهود/ الحكم بالصلب/ الجلد/ الإهانات/ كتابة اللوح/اقتسام الجند لثيابه/محاورة اللصين/ استهزاء العابرين/ اعتراض المجتازين/ صلب المسيح على الصليب) هذه الأحداث بدأت في الساعة الثالثة وانتهت في الساعة السادسة. والظلمة حدثت في الساعة السادسة واستمرت حتى الساعة التاسعة. وغالباً فقد قصد مرقص أن هذه الأحداث بدأت بصدور الحكم الذي صدر في خلال الساعة الثالثة. ويوحنا يشير بقوله نحو الساعة السادسة أن الأحداث التي يشير إليها كانت في نهاية الساعة الثالثة وقد اقتربنا من الساعة السادسة. أماّ قول مرقس فصلبوه فيشير لصدور الحكم ضد السيد بالصلب وبداية الأحداث وإتفاق قرار بيلاطس مع إرادة اليهود في الصلب.

 إلاّ أن بعض المفسرين ذهبوا إلى أن يوحنا يقصد بقوله الساعة السادسة أنها الساعة بالتوقيت الحالي أي فجراً ودليلهم على ذلك أن يوحنا كان يعيش في أفسس التي كانت تستخدم توقيتات مشابهة، وأنه عُثِرَ على كتابات تعود لذلك الزمان أن الشهيد فلان أستشهد في الساعة الثامنة صباحاً. والشهيد فلان أستشهد في العاشرة صباحاً مماّ يشير لاستخدام توقيت مشابه لتوقيتنا. والرأي الأول أرجح

(5) المحاكمة المدنية للمسيح – عليه السلام -


الفصل الثاني:
أولا: اليهود والمسيح - عليه السلام -
(ب) في الكتاب المقدس
(5) المحاكمة المدنية للمسيح – عليه السلام -

 (مت 2:27، 11-31 + مر1:15-20 + لو1:23-25 + يو28:18-16:19)

الآيات (2،1)ولما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه. فأوثقوه ومضوا به ودفعوه إلى بيلاطس البنطي الوالي."
الآيات (11-14): "فوقف يسوع أمام الوالي فسأله الوالي قائلاً أأنت ملك اليهود فقال له يسوع أنت تقول. وبينما كان رؤساء الكهنة والشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء. فقال له بيلاطس أما تسمع كم يشهدون عليك. فلم يجبه ولا عن كلمة واحدة حتى تعجب الوالي جداً."

 
الآيات (15-26): "وكان الوالي معتاداً في العيد أن يطلق للجمع أسيراً واحداً من أرادوه. وكان لهم حينئذ أسير مشهور يسمى بارا باس. ففيما هم مجتمعون قال لهم بيلاطس من تريدون أن أطلق لكم بارا باس أم يسوع الذي يدعى المسيح. لأنه علم انهم أسلموه حسداً. وإذ كان جالساً على كرسي الولاية أرسلت إليه امرأته قائلة إياك وذلك البار لأني تألمت اليوم كثيراً في حلم من أجله. ولكن رؤساء الكهنة والشيوخ حرضوا الجموع على أن يطلبوا بارا باس ويهلكوا يسوع. فأجاب الوالي وقال لهم من من الاثنين تريدون أن أطلق لكم فقالوا بارا باس. قال لهم بيلاطس فماذا افعل بيسوع الذي يدعى المسيح قال له الجميع ليصلب. فقال الوالي وأي شر عمل فكانوا يزدادون صراخا قائلين ليصلب. فلما رأى بيلاطس انه لا ينفع شيئا بل بالحري يحدث شغب اخذ ماء وغسل يديه قدام الجمع قائلاً أني بريء من دم هذا البار أبصروا انتم. فأجاب جميع الشعب وقالوا دمه علينا وعلى أولادنا. حينئذ أطلق لهم بارا باس وأما يسوع فجلده وأسلمه ليصلب."

الآيات (27-31): "اخذ عسكر الوالي يسوع إلى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتيبة. فعروه وألبسوه رداء قرمزياً. وضفروا إكليلاً من شوك ووضعوه على رأسه وقصبة في يمينه وكانوا يجثون قدامه ويستهزئون به قائلين السلام يا ملك اليهود. وبصقوا عليه واخذوا القصبة وضربوه على رأسه. وبعدما استهزئوا به نزعوا عنه الرداء وألبسوه ثيابه ومضوا به للصلب."


(مر1:15-20): "وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة والمجمع كله فأوثقوا يسوع ومضوا به وأسلموه إلى بيلاطس. فسأله بيلاطس أنت ملك اليهود فأجاب وقال له أنت تقول. وكان رؤساء الكهنة يشتكون عليه كثيراً. فسأله بيلاطس أيضاً قائلاً أما تجيب بشيء انظر كم يشهدون عليك. فلم يجب يسوع أيضاً بشيء حتى تعجب بيلاطس. وكان يطلق لهم في كل عيد أسيراً واحداً من طلبوه. وكان المسمى بارا باس موثقاً مع رفقائه في الفتنة الذين في الفتنة فعلوا قتلاً. فصرخ الجمع وابتدأوا يطلبون أن يفعل كما كان دائماً يفعل لهم. فأجابهم بيلاطس قائلا أتريدون أن أطلق لكم ملك اليهود. لأنه عرف أن رؤساء الكهنة كانوا قد أسلموه حسداً. فهيج رؤساء الكهنة الجمع لكي يطلق لهم بالحري بارا باس. فأجاب بيلاطس أيضاً وقال لهم فماذا تريدون أن افعل بالذي تدعونه ملك اليهود. فصرخوا أيضاً اصلبه. فقال لهم بيلاطس وأي شر عمل فازدادوا جداً صراخاً اصلبه. فبيلاطس إذ كان يريد أن يعمل للجمع ما يرضيهم أطلق لهم بارا باس واسلم يسوع بعدما جلده ليصلب. فمضى به العسكر إلى داخل الدار التي هي دار الولاية وجمعوا كل الكتيبة. وألبسوه أرجواناً وضفروا إكليلاً من شوك ووضعوه عليه. وابتدأوا يسلمون عليه قائلين السلام يا ملك اليهود. وكانوا يضربونه على رأسه بقصبة ويبصقون عليه ثم يسجدون له جاثين على ركبهم. وبعدما استهزأوا به نزعوا عنه الأرجوان وألبسوه ثيابه ثم خرجوا به ليصلبوه