الفصل الأول
تاسعا: مصادر الفكر اليهودي
(3) بروتوكولات حكماء صهيون
(ب) القسم الثاني: بروتوكولات بعد قيام دولة يهود
تاسعا: مصادر الفكر اليهودي
(3) بروتوكولات حكماء صهيون
(ب) القسم الثاني: بروتوكولات بعد قيام دولة يهود
البروتوكول الثاني عشر:
إن كلمة الحرية التي يمكن أن تفسر بوجوه شتى سنجدها هكذا "الحرية
هي حق عمل ما يسمح به القانون" تعريف الكلمة هكذا سينفعنا على هذا الوجه:
إذ
سيترك لنا أن نقول أين تكون الحرية، وأين ينبغي أن لا تكون، وذلك لسبب بسيط هو أن
القانون لن يسمح الا بما نرغب نحن فيه.
وسنعامل الصحافة على النهج الآتي: ما الدور الذي تلعبه الصحافة في
الوقت الحاضر؟ انها تقوم بتهييج العواطف الجياشة في الناس، وأحياناً بإثارة
المجادلات الحزبية الأنانية التي ربما تكون ضرورية لمقصدنا.
وما أكثر ما تكون
فارغة ظالمة زائفة، ومعظم الناس لا يدركون أغراضها الدقيقة أقل إدراك.
إننا سنسرجها وسنقودها بلجم حازمة. وسيكون علينا أيضاً أن نظفر بادارة شركات النشر
الأخرى، فلن ينفعنا أن نهيمن على الصحافة الدورية بينما لا نزال عرضة لهجمات
النشرات Pamphlets
والكتب. وسنحول انتاج النشر الغالي في الوقت الحاضر مورداً من موارد الثروة يدر
الربح لحكومتنا، بتقديم ضريبة دمغة معينة وباجبار الناشرين على أن يقدموا لنا
تأمينا، لكي نؤمن حكومتنا من كل أنواع الحملات من جانب الصحافة واذا وقع هجوم
فسنفرض عليها الغرامات عن يمين وشمال.
إن هذه الاجراءات كالرسوم والتأمينات والغرامات ستكون مورد دخل كبير
للحكومة، ومن المؤكد أن الصحف الحزبية لن يردعها دفع الغرامات الثقيلة[1]ولذلك
فاننا عقب هجوم خطير ثان ـ سنعطلها جميعاً.
وما من أحد سيكون قادراً دون عقاب على المساس بكرامة عصمتنا السياسية
وسنعتذر عن مصادرة النشرات بالحجة الآتية، سنقول: النشرة التي صودرت تثير الرأي
العام على غير قاعدة ولا أساس.
غير أني سأسألكم توجيه عقولكم إلى أنه ستكون بين النشرات الهجومية
نشرات نصدرها نحن لهذا الغرض، ولكنها لا تهاجم الا النقط التي نعتزم تغييرها في سياستنا.
ولن يصل طرف من خبر إلى المجتمع من غير أن يمر على ارادتنا. وهذا ما قد وصلنا إليه
حتى في الوقت الحاضر كما هو واقع: فالأخبار تتسلمها وكالات Agincies قليلة[2]
تتركز فيها الأخبار من كل انحاء العالم. وحينما نصل إلى السلطة ستنضم هذه الوكالات
جميعاً الينا، ولن تنشر الا ما نختار نحن التصريح به من الأخبار.
إذا كنا قد توصلنا في الأحوال الحاضرة إلى الظفر بادارة المجتمع
الأممي (غير اليهودي) إلى حد أنه يرى أمور العالم خلال المناظير الملونة التي
وضعناها فوق أعينه: واذا لم يقم حتى الآن
عائق يعوق وصولنا إلى اسرار الدولة. كما تسمى لغباء الأمميين، اذن ـ فماذا
سيكون موقفنا حين نعرف رسمياً كحكام للعالم في شخص امبراطورنا الحاكم العالمي؟.
ولنعد إلى مستقبل النشر. كلِّ انسان يرغب في أن يصير ناشراً أو كتاباً
أو طابعاً سيكون مضطراً إلى الحصول على شهادة ورخصة ستسحبان منه إذا وقعت منه
مخالفة.
والقنوات[3]
التي يجد فيها التفكير الانساني ترجماناً له ـ ستكون بهذه الوسائل خالصة في أيدي
حكومتنا التي ستتخذها هي نفسها وسيلة تربوية، وبذلك ستمنع الشعب أن ينقاد للزيغ
بخيال "التقدم" والتحرر.
ومن هنا لا يعرف أن السعادة الخيالية هي الطريق
المستقيم إلى الطوبى Utopia التي انبثقت منها الفوضى وكراهية السلطة؟ وسبب ذلك بسيط، هو أن
"التقدم" أو بالأحرى فكرة التقدم التحرري قد امدت الناس بأفكار مختلطة
للعتق Emancipation
من غير أن تضع أي حد له. ان كل من يسمون متحررين فوضويون،
ان لم يكونوا في عملهم
ففي افكارهم على التأكيد. كل واحد منهم يجري وراء طيف الحرية ظاناً أنه يستطيع ان
يفعل ما يشاء، أي ان كل واحد منهم ساقط في حالة فوضى في المعارضة التي يفضلها
لمجرد الرغبة في المعارضة.
ولنناقش الآن
أمر النشر: أننا سنفرض عليه ضرائب بالأسلوب نفسه الذي فرضنا به الضرائب على
الصحافة الدورية، أي من طريق فرض دمغات وتأمينات. ضعفين. وان الكتب القصيرة
سنعتبرها نشرات Pamphlets، لكي نقلل نشر الدوريات التي تكون أعظم سموم النشر فتكاً.
وهذه الاجراءات ستُكره الكتاب أيضاً على ان ينشروا كتباً طويلة، ستُقرأ
قليلاً بين العامة من أجل طولها، ومن أجل أثمانها العالية بنوع خاص. ونحن أنفسنا
سننشر كتباً رخيصة الثمن كي نعلم العامة ونوجه عقولها في الاتجاهات التي نرغب
فيها. ان فرض الضرائب سيؤدي إلى الاقلال من كتابة أدب الفراغ الذي لا هدف له. وان
كون المؤلفين مسؤولين أمام القانون سيضعهم في أيدينا، ولن يجد أحد يرغب مهاجمتنا
بقلمه ناشراً ينشر له.
قبل طبع أي نوع من الأعمال سيكون على الناشر أو الطابع أن يلتمس من
السلطات اذناً بنشر العمل المذكور. وبذلك سنعرف سلفاً كل مؤامرة ضدنا، وسنكون
قادرين على سحق رأسها بمعرفة المكيدة سلفاً ونشر بيان عنها.
الأدب والصحافة هما اعظم قوتين تعليميتين خطيرتين. ولهذا السبب ستشتري
حكومتنا العدد الأكبر من الدوريات.
وبهذه الوسيلة سنعطل Neutralise التأثير السيء لكل صحيفة مستقلة، ونظفر بسلطان
كبير جداً على العقل الانساني. واذا كنا نرخص بنشر عشر صحف مستقلة فسنشرع حتى يكون
لنا ثلاثون، وهكذا دواليك.
ويجب ألا يرتاب الشعب أقل ريبة في هذه الاجراءات. وذلك فإن الصحف الدورية التي ننشرها ستظهر كأنها معارضة
لنظراتنا وآرائنا، فتوحي بذلك الثقة إلى القراء، وتعرض منظراً جذاباً لأعدائنا
الذين لا يرتابون فينا، وسيقعون لذلك في شركنا[4]،
وسيكونون مجردين من القوة.
وفي الصف الأول سنضع الصحافة الرسمية. وستكون دائماً يقظة للدفاع عن
مصالحنا، ولذلك سيكون نفوذها على الشعب ضعيفاً نسبياً.
وفي الصف الثاني سنضع الصحافة شبه الرسمية Semi Official التي سيكون واجبها استمالة المحايد[5] وفاتر الهمة،
وفي الصف الثالث سنضع الصحافة التي تتضمن معارضتنا، والتي ستظهر في احدى طبعاتها مخاصمة لنا، وسيتخذ اعداؤنا الحقيقيون هذه المعارضة معتمداً لهم، وسيتركون لنا أن نكشف أوراقهم بذلك.
وفي الصف الثاني سنضع الصحافة شبه الرسمية Semi Official التي سيكون واجبها استمالة المحايد[5] وفاتر الهمة،
وفي الصف الثالث سنضع الصحافة التي تتضمن معارضتنا، والتي ستظهر في احدى طبعاتها مخاصمة لنا، وسيتخذ اعداؤنا الحقيقيون هذه المعارضة معتمداً لهم، وسيتركون لنا أن نكشف أوراقهم بذلك.
ستكون لنا جرائد شتى تؤيد الطوائف المختلفة: من أرستقراطية وجمهورية، وثورية، بل فوضوية أيضاً ـ وسيكون ذلك طالما أن الدساتير قائمة بالضرورة. وستكون هذه الجرائد مثل الإله الهندي فشنو Vishnu[6]. لها مئات الايدي، وكل يد ستجس نبض الرأي العام المتقلب.
ومتى أزداد النبض سرعة فإن هذه
الايدي ستجذب هذا الرأي نحو مقصدنا، لأن المريض المهتاج الأعصاب سهل الانقياد وسهل
الوقوع تحت أي نوع من أنواع النفوذ. وحين يمضي الثرثارون في توهم أنهم يرددون رأي
جريدتهم الحزبية فانهم في الواقع يرددون رأينا الخاص، أو الرأي الذي نريده. ويظنون
أنهم يتبعون جريدة حزبهم على حين انهم، في الواقع، يتبعون اللواء الذي سنحركه فوق
الحزب، ولكي يستطيع جيشنا الصحافي ان ينفذ روح هذا البرنامج للظهور، بتأييد
الطوائف المختلفة ـ يجب علينا أن ننظم صحافتنا بعناية كبيرة.
وباسم الهيئة المركزية للصحافة Central
Commission Of the Press
سننظم اجتماعات أدبية،وسيعطي فيها وكلاؤنا ـ دون ان يفطن اليهم ـ شارة للضمان countersigns
وكلمات السرPasswords. وبمناقشة سياستنا ومناقضتها. ومن ناحية سطحية دائمة بالضرورة.
ودون مساس في الواقع بأجزائها المهمة
سيستمر اعضاؤنا في مجادلات زائفة شكلية feigned مع الجرائد الرسمية. كي تعطينا حجة لتحديد خططنا بدقة أكثر مما نستطيع في اذاعتنا البرلمانية وهذا بالضرورة لا يكون الا لمصلحتنا فحسب.
وهذه المعارضة من جانب الصحافة ستخدم أيضاً غرضنا، إذ تجعل الناس يعتقدون ان حرية الكلام لا تزال قائمة، كما انها ستعطي وكلاءنا Agents فرصة تظهر ان معارضينا يأتون باتهامات زائفة ضدنا، على حين أنهم عاجزون عن أن يجدوا أساسً حقيقياً يستندون عليه لنقض سياستنا وهدمها.
سيستمر اعضاؤنا في مجادلات زائفة شكلية feigned مع الجرائد الرسمية. كي تعطينا حجة لتحديد خططنا بدقة أكثر مما نستطيع في اذاعتنا البرلمانية وهذا بالضرورة لا يكون الا لمصلحتنا فحسب.
وهذه المعارضة من جانب الصحافة ستخدم أيضاً غرضنا، إذ تجعل الناس يعتقدون ان حرية الكلام لا تزال قائمة، كما انها ستعطي وكلاءنا Agents فرصة تظهر ان معارضينا يأتون باتهامات زائفة ضدنا، على حين أنهم عاجزون عن أن يجدوا أساسً حقيقياً يستندون عليه لنقض سياستنا وهدمها.
هذه الاجراءات التي ستختفي ملاحظتها على انتباه الجمهور ـ ستكون أنجح الوسائل في قيادة عقل الجمهور، وفي الايحاء إليه بالثقة والاطمئنان إلى جانب حكومتنا .
وبفضل هذه الاجراءات سنكون قادرين على اثارة عقل الشعب وتهدئته في المسائل السياسية، حينما يكون ضرورياً لنا أن نفعل ذلك. وسنكون قادرين على اقناعهم أو بلبلتهم بطبع أخبار صحيحة أو زائفة، حقائق أو ما يناقضها، حسبما يوافق غرضنا. وأن الأخبار التي سننشرها ستعتمد على الأسلوب الذي يتقبل الشعب به ذلك النوع من الاخبار، وسنحتاط دائماً احتياطاً عظيماً لجس الأرض قبل السير عليها.
ان القيود التي سنفرضها على النشرات الخاصة، كما بينت، ستمكننا من أن نتأكد من الانتصار على اعدائنا. إذ لن تكون لديهم وسائل صحفية تحت تصرفهم يستطيعون حقيقة أن يعبروا بها تعبيراً كاملاً عن آرائهم، ولن نكون مضطرين ولو إلى عمل تنفيذ كامل لقضاياهم.
والمقالات الجوفاء Ballon dessai التي سنلقي بها في الصف الثالث من صحافتنا سنفندها عفواً، بالضرورة تفنيداً، شبه رسمي Semi _ offically.
يقوم الآن في الصحافة الفرنسية نهج الفهم الماسوني[7] لاعطاء شارات الضمان Countersigns فكل أعضاء الصحافة مرتبطون بأسرار مهنية متبادلة على أسلوب النبوءات القديمةAncient oreles ولا أحد من الأعضاء سيفشي معرفته بالسر، على حين أن مثل هذا السر غير مأمور بتعميمه.
ولن تكون لناشر بمفرده الشجاعة على افشاء السر الذي عهد به اليه، والسبب هو انه لا أحد منهم يؤذن له بالدخول في عالم الأدب،ما لم يكن يحمل سمات[8] Marks بعض الأعمال المخزية Shady في حياته الماضية.
وليس عليه إلا أن يظهر أدنى علامات العصيان حتى تُكشف فوراً سماته المخزية. وبينما تظل هذه السمات معروفة لعدد قليل تقوم كرامة الصحفي بجذب الرأي العام إليه في جميع البلاد، وسينقاد له الناس، ويعجبون به.
ويجب أن تمتد خططنا بخاصة إلى الأقاليم Previnces[9] وضروري لنا كذلك أن نخلق أفكاراً، ونواحي آراء هناك بحيث نستطيع في أي وقت أن ننزلها إلى العاصمة بتقديمها كأنها آراء محايدة للأقاليم.
وطبعاً لن يتغير منبع الفكرة وأصلها: اعني أنها ستكون عندنا.
ويلزمنا، قبل فرض السلطة، أن تكون المدن أحياناً تحت نفوذ رأي الأقاليم ـ وهذا يعني أنها ستعرف رأي الأغلبية الذي سنكون قد دبرناه من قبل ومن الضروري لنا أن لا تجد العواصم في فترة الأزمنة النفسية وقتاً لمناقشة حقيقة واقعة، بل تتقبلها ببساطة، لأنها قد اجازتها الأغلبية في الأقاليم.
وحينما نصل إلى عهد المنهج Regeme الجديد ـ أي خلال مرحلة التحول إلى مملكتنا ـ يجب أن لا نسمح للصحافة بأن تصف الحوادث الاجرامية: إذ سيكون من اللازم ان يعتقد الشعب أن المنهج الجديد مقنع وناجح إلى حد أن الاجرام قد زال.
وحيث تقع الحوادث الاجرامية يجب أن ألا تكون معروفة الا لضحيتها ولمن يتفق له أن يعاينها[10] فحسب..
[1] سبب ذلك ان الاحزاب تتحمل عن صحفها ما تدفعه من غرامات فهي لا
تبالي بالغرامة، ولكن الصحف غير الحزبية تدفع ما تغرم من ما لها فهي لا تجرؤ جرأة
الصحف الحزبية على أي هجوم وراءه غرم لها.
[2] أي الوكالات الاخبارية، ويلاحظ أن معظم هذه الوكالات تخضع لليهود
الان، فمعظم ما كانوا يشتهونه قد تحقق لهم الآن.
[3] المراد بالقنوات المطبوعات التي يعبر الناس فيها عن آرائهم كالكتب
والرسائل والنشرات ونحوها.
[4] أي سيكشفون انفسهم فيها لليهود، ويمكنون لهم من الاتصال بهم،
فيعاملونهم بما يمن ولائهم، ويضعهم تحت رحمتهم كما وضحته السطور التالية.
[5] Indifferent أي
الذي ليس مع هذا الفريق ولا مع غيره، وخير كلمة عربية تؤدي هذا المعنى كلمة
المعتزل، فالاعتزال البعد عن كل طائفة من الطوائف، وهو يسمى في عرفنا الحياد خطأ
وبهذا المعنى سمى بعض علماء الكلام (المعتزلة).
[6] فشنو مأخوذ من الكلمة السنسكريتية vish أي يشمل وهو اسم إله هندي بمعنى الشامل أي
الحافظ أو الحامي، والثالوث الالهي في الديانة البرهمية الهندية يشمل برهما Brahma وفشنوا وسيفا Siva، وهو ليس إلهاً واحداً ذا ثلاثة اقانيم
كالثالوث المسيحي في نظر بعض الطوائف المسيحية، ولكنه إله واحد ذو ثلاثة
أسماء تطلق عليه بحسب فعله في الكون، فهو
يراهما حين يكون المبدع، وفشنو حين يكون الحامي وسيفاً حين يكون المدمر. وتمثال
فشنو يصور على هيئة إنسان له أيد كثيرة،
وهذه الايدي تشير إلى عمله ومداه، فالايدي علامة الحماية وكثرتها علامة شمولها
وامتدادها إلى كل شيء.
[7] أي تكوين الجماعة سرياً، والتفاهم بين اعضائها بطريقة لا يفهمها
غيرهم.
[8] السمات، جمع سمعة وهي العلامة والمراد هنا: وصمه عار وخزي.
[9] انظر هامش ص 155.
[10] من المعاينة وهي من العين، والمعنى ان الجريمة لا يراها الا
المصاب بها، ومن يشهدها لانه كان في مكان الجريمة مصادفة.