الأحد، 1 يناير 2012

ثالثا:العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية الفصل الخامس: موقف الغرب (المسيحية السياسية) من الإسلام (2) مختصر عن الحروب الصليبية ثالثا:العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية


الفصل الخامس:
موقف الغرب (المسيحية السياسية) من الإسلام
(2) مختصر عن الحروب الصليبية
ثالثا:العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية

في القرن الرابع الهجري وفي النصف الأول من القرن الخامس الهجري ، كان العالم الإسلامي كله إلا قليل القليل ، واقعًا تحت سيطرة المذهب الشيعي ..

ففي منطقة العراق كانت هناك الخلافة العباسية السُّنية ،
ولكنها دخلت في طورٍ شديد من أطوار الضعف ؛ مما جعلها تقع فريسة للسيطرة الشيعية من بني بويه 

الذين كانوا يسيطرون على فارس في ذلك الوقت ، واستمرت هذه السيطرة حتى منتصف القرن الخامس الهجري

 وإلى الشرق من الخلافة العباسية وإيران حيث أقاليم آسيا الوسطي، كان السامانيون يسيطرون على شرق إيران ومنطقة أفغانستان وجنوب روسيا وما حولها ، أما الجزيرة العربية فكانت تحت حكم القرامطة
 القرامطة
ثم في وسط العالم الإسلامي وغربه كانت الدولة الفاطمية العبيدية الشيعية الإسماعيلية تسيطر على أرجاء واسعة 
 الدولة الفاطمية (اللون الأصفر)
حيث سيطرت على مصر سنة 358هـ = 969م ، وظلت مسيطرة عليها قرابة قرنين كاملين من الزمان ، وامتدت سيطرتها بعد ذلك لتشمل أرض فلسطين والشام والجزيرة العربية

وفي أوائل القرن الخامس ظهرت قوة جديدة على الساحة الإسلامية ، هي قوة الأتراك السُّنَّة القادمين من وسط آسيا ، وهم أكثر من قبيل، وإن كان يجمعهم العرق التركي .. وكان أبرز هذه القبائل هي قبيلة الغزنويين الأتراك ، الذين استغلوا حالة الضعف التي اعترت دولة بني بويه وكذلك آل سامان ، فبدأت تنتشر وتسيطر على مناطق شرق إيران وأفغانستان والهند .
ثم ظهرت قبيلة أخرى من قبائل الأتراك هي قبيلة السلاجقة - نسبة إلى جَدِّهم سلجوق بن دقاق ، وتوغلت هذه القبيلة في إقليم خراسان ، وصارت تحت تبعية الغزنويين فترة من الزمان ، إلا أنهم في النهاية قاموا بالثورة عليهم ، واستقلوا بإقليم خراسان = شرق وشمال إيران - تحت قيادة طغرل بك ، وكان ذلك في 428هـ = 1037م ثم أخذ السلاجقة في التوسع على حساب القوى الإسلامية المحيطة ، وكذلك على حساب الدولة البيزنطية التي كانت قد دخلت في القرن الخامس الهجري = الحادي عشر الميلادي - في طور من أطوار ضعفها ، وبذلك شملت دولة السلاجقة مساحات واسعة من فارس وشمال العراق وأرمينية وآسيا الصغرى .

ثم حدث تطور خطير في سنة 447هـ = 1055م ، حيث استنجد الخليفة العباسي القائم بأمر الله بطغرل بك لينجده من سيطرة بني بويه الشِّيعة ، وبالفعل دخل طغرل بك بغداد في سنة 447هـ ، ليبدأ عهد السيطرة السلجوقية على الخلافة العباسية ، ولا شكَّ أن هذا أعطى مكانه كبيرة لطغرل بك في العالم الإسلامي السُّني ؛ مما أدى إلى توحيد أجزاء كبيرة من العالم الإسلامي تحت سيطرته ، خاصةً فارس والعراق وأجزاء من الشام وآسيا الصغرى ، وكانت هجمات السلاجقة متوالية على منطقة آسيا الصغرى ؛ مما أزعج الدولة البيزنطية جدًّا ، على الرغم من أن هذه الهجمات لم تكن منظمة بشكل كبير ، ولم تكن تستهدف الاستقرار في آسيا الصغرى
  ألب أرسلان
وفي سنة 455هـ = 1063م - تُوفِّي طغرل بك ليخلفه القائد الإسلامي الفذُّ ألب أرسلان ، الذي غيَّر كثيرًا من سياسة السلاجقة في آسيا الصغرى ، حيث أصبحت تستهدف البقاء والسيطرة على الأراضي البيزنطية والأرمينية ، وأدى ذلك إلى نشوب معركة كبرى بين السلاجقة والدولة البيزنطية، وذلك في سنة 463هـ = 1071م - 
 معركة ملاذ كرد

وهي معركة ملاذ كرد = مانزكرت - وهي من أقوى المعارك في تاريخ المسلمين ، حيث استطاع السلاجقة بقيادة ألب أرسلان وبجيش قوامه عشرون ألفًا فقط ، أن يهزموا جيش الدولة البيزنطية المكوَّن من أكثر من 200 ألف جندي بقيادة رومانوس الرابع إمبراطور الدولة البيزنطية .
 
 رومانوس الرابع إمبراطور الدولة البيزنطية  مع زوجته
وكان جيش الدولة البيزنطية مكوَّنًا من خليط من الجنود البيزنطيين والجنود النورمان الإيطاليين المرتزقة ، وكذلك من جنود غربيين مرتزقة ، إضافةً إلى فرق من التركمان الآسيويين ، وقد سُحِق الجيش البيزنطي في هذه المعركة ، وقُتل منه عشرات الآلاف ، وأسر رومانوس الرابع نفسه ، وتمَّ فداؤه بمليون دينار ، إضافةً إلى إطلاق سراح كل أسرى المسلمين لدى الدولة البيزنطية ، وانهارت الدولة البيزنطية في منطقة آسيا الصغرى ، وأصبح دورها في حماية البوابة الشرقية لأوربا دورًا مشكوكًا فيه ؛ مما أقلق النصارى في غرب أوربا جدًّا ، ولعل هذا من الأمور التي مهَّدت للحروب الصليبية بعد ذلك , بعد 25 سنة فقط من ملاذ كرد!
وانشغل ألب أرسلان بتثبيت دعائم دولته الكبرى ، واهتم بالمنطقة الشرقية بصورة أكبر ، ولكن سرعان ما قُتِل في أحد معاركه في بلاد ما وراء النهر بعد ملاذ كرد بسنة واحدة في 464هـ = 1072م ، ليخلفه ابنه ملك شاه الذي حكم من سنة 465 إلى سنة 485هـ =1072 إلى 1092م - ووصلت دولته من الصين شرقًا إلى بحر مرمرة غربًا، وهي الدولة التي عرفت بدولة السلاجقة الكبرى ..
 
وعلى الرغم من هذا الاتساع الضخم إلا أنه - للأسف - فإن القاعدة الأصيلة تقول : إنه عند انفتاح الدنيا واتساع الأملاك ، يحدث التصارع والتنافس بين الإخوة ؛ وهذا مصداق حديث رسول الله - صلي الله عليه وسلم : " فَوَاللَّهِ مَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ، وَلَكِنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ" .
وقد حدث التنافس بين أبناء البيت السلجوقي ؛ مما أدى إلى انقسام الدولة إلى خمسة أجزاء ، بل وكان في داخل كل جزء عدة انقسامات أخرى ، مما أعطى طابع الفُرقة والتشتُّت في أواخر القرن الخامس الهجري = أواخر القرن الحادي عشر الميلادي - وهي الفترة التي شهدت الحركة الصليبية الغربية .
 وعلى هذا ، فبالنظر إلى حال الأمة الإسلامية في هذا التوقيت ندرك يقينًا أن الأمة ستقع في أزمة كبيرة .. وتعالَوْا نلقي نظرة سريعة على الإمارات والدويلات الموجودة في ذلك الوقت ، لنفهم بعد ذلك ، لماذا اختار الصليبيون هذا التوقيت خصوصًا لغزو العالم الإسلامي ؟ ولماذا اختاروا هذه البقاع خاصَّةً ؟!
لقد حدث صراع كبير بين السلاجقة الذين كانوا يعيشون في منطقة الأناضول = آسيا الصغرى - بقيادة سليمان بن قتلمش ، وبين السلاجقة الذين يعيشون في الشام بقيادة تتش بن ألب أرسلان ويعاونهم سلاجقة فارس ، وكان هذا الصراع في سنة 478هـ = 1086م ، ونتج عن هذا الصراع مقتل سليمان بن قتلمش ، وهو أقوى ملوك السلاجقة الروم ؛ مما أدى إلى فراغ سياسيٍّ ضخم في آسيا الصغرى ، خاصةً أنه ترك ولدًا صغيرًا على ولاية عهده هو قلج أرسلان بن سليمان بن قتلمش ، وبالتالي تفككت منطقة آسيا الصغرى إلى عدة دويلات صغيرة منفصلة ، بل ومتناحرة.
  عضد الدولة ألب أرسلان
وكان من الآثار السيئة الأخرى لهذا الصراع أن فَقَد سلاجقة الروم وسلاجقة الشام أي ثقة في التعاون والاتحاد، وكان لهذا أشد الأثر في انهيار المقاومة أمام الصليبيين بعد ذلك ، وهكذا صار مُلك السلاجقة موزَّعًا على الصورة الآتية في نهاية القرن الخامس الهجري:
 ملكشاه الأول
أولاً : دولة السلاجقة الكبرى وهي التي خلفها ملك شاه الأول ، وظلت تحكم أقاليم واسعة أهمها العراق وإيران ، وكانت لها السيطرة المباشرة على الخلافة العباسية ، وهذه كان بها صراعات داخلية ، وإن كانت ظلت متماسكة إلى حدٍّ ما ، وكان يحكمها خلفًا لملك شاه ابنه الأكبر بركياروق ، وقامت ضده عدة ثورات من أقاربه وأعمامه ، ولكنه ظل حاكمًا حتى وفاته 498هـ = 1104م  


ثانيًا : بيت سلاجقة كرمان = جنوب إيران ومنطقة باكستان - وهم عشيرة قاروت بك بن داود بن ميكائيل بن سلجوق ، وهو أخو القائد الكبير ألب أرسلان.
ثالثًا : سلاجقة عراق العجم وكردستان (في شمال العراق(
 
 تتش بن ألب أرسلان
رابعًا : سلاجقة الشام ، وهم بيت تتش بن ألب أرسلان ، وهؤلاء انقسموا على أنفسهم عدة انقسامات ، وفتَّتوا الشام إلى عدة إمارات.
كيقباد الأول وهو علاءالدين كيقباد بن كيكاوس وهو سلطان سلاجقة الروم
خامسًا : سلاجقة الروم بآسيا الصغرى ، وهم بيت قتلمش بن إسرائيل بن سلجوق ، والذي كان أكبرهم سليمان بن قتلمش أقوى ملوكهم ، الذي قُتل سنة 478هـ.

ونتيجة هذه الصراعات المتتالية صار الوضع مزريًا قبيل دخول الجيوش الصليبية إلى أرض المسلمين.
 قلعة حلب
ففي أرض الشام صارت حلب إمارة مستقلة تحت زعامة رضوان بن تتش
 قلعة دمشق
وصارت دمشق أيضًا إمارة مستقلة تحت حكم دقاق بن تتش، أما فلسطين فقد كانت تحت حكم سقمان وإيلغازي أولاد أرتق التركماني ، وهو أحد القادة الذين كانوا يتبعون تتش بن ألب أرسلان.

ثم إن الدولة العبيدية الفاطمية - التي كانت تحكم مصر آنذاك - كانت متفوقة في أسطولها البحري عن السلاجقة ؛ مما مكَّنها من السيطرة على موانئ الشام ، وأهمها صور وصيدا وعكا وجبيل ، غير أن ميناء طرابلس كان إمارة مستقلة تحت حكم ابن عمار أبي طالب ، وهو من الزعماء الشيعة المنشقِّين عن الدولة العبيديّة.
فكان هذا هو حال الشام ! وهي المنطقة التي ستوجَّه إليها الحملات الصليبية القادمة.

ولم يكن حال آسيا الصغرى بأفضل من حال الشام ، وخاصةً بعد مقتل سليمان بن قتلمش سنة 478هـ = 1086م ، وكان السلطان ملكشاه قد أخذ ابن سليمان بن قتلمش وهو قلج أرسلان إلى فارس تحت رقابته ، غير أنه عند وفاة ملك شاه وولاية ابنه بركياروق أطلق سراح قلج أرسلان ليصبح بذلك زعيم السلاجقة الروم ، وإن لم يتمكن من السيطرة على كل آسيا الصغرى .. ولا يخفى على أحد أنه كان لا يمتلك الخبرة الكافية لهذه المهمة الكبيرة ، وهي قيادة منطقة تموج بالمشاكل والفتن ، سواء من المسلمين أو من غير المسلمين.
 صورة بالأقمار الصناعية لشبه جزيرة الأناضول
فالمشاكل الداخلية بين الأتراك ، والمشاكل مع سلاجقة الشام كانت مستمرة ومستعرة ، إضافةً إلى وجودها إلى جوار الدولة البيزنطية العدو اللدود والتقليدي للمسلمين على مدار خمسة قرون متتالية.
ثم إن آسيا الصغرى لم تكن وحدة واحدة ، فأزمير مثلاً كانت تحت إمرة زاخارس ، بينما كانت هناك إمارة الدانشمند ، وهي إمارة أسسها أمير تركماني اسمه أحمد غازي ، وكانت تشغل الشمال الشرقي من آسيا الصغرى ، وكانت على خلاف مستمر مع السلاجقة في آسيا الصغرى، ومن ثَمَّ كان التحالف بينهما نادرًا ما
يحدث، وفي ظروف ضيقة جدا.ً
معركة دوريليوم التي حسمت الصراع السلجوقي-الصليبي في الأناضول وتساقطت بعدها المدن السلجوقية في أيدي الصليبيين.
وليس هذا فقط، فقد شهدت سنة490هـ توسُّعًا بيزنطيًّا في غرب آسيا الصغرى ، واستولت على الجهات الساحلية في نيثنيا وأبونيا ، ومما زاد الموقف تعقيدًا في آسيا الصغرى وجود أعداد كبيرة من الأرمن كانوا يعيشون في دولتهم في هذه المنطقة منذ فترات طويلة ، لكن الدولة البيزنطية ضمت أرمينيا إلى أملاكها في القرن الرابع الهجري.

 لكن مع توسع السلاجقة في القرن الخامس الهجري في آسيا الصغرى على حساب أملاك الدولة البيزنطية اجتاح السلاجقة الكثير من أقاليم أرمينيا ؛ مما جعل الأرمن يهاجرون إلى الجنوب الشرقي من آسيا الصغرى حيث الطبيعة الجبلية الصعبة في إقليم قليقية، كما تمركزوا في ثلاث مناطق أخرى متفرقة هي ملطية والرُّها وإنطاكية ، مع العلم أن هذه المناطق الثلاثة الأخيرة كانت تجمعات بيزنطية قديمة ، ومن ثَمَّ أصبحت خليطًا من الأرمن الكاثوليك والبيزنطيين الأرثوذكس.
 أنطاكية على الخريطة التركية
غير أن سليمان بن قتلمش استطاع ضم إنطاكية لحكم السلاجقة سنة477هـ وتسرب إليها المسلمون ليعيشوا فيها جنبًا إلى جنب مع البيزنطيين والأرمن ، وكذلك الرها فقد سيطر عليها ملك شاه ، لكنه أقر على حكمها أحد الأرمن وهو ثوروس مع دفع الجزية ونفس الأمر حدث في ملطية فقد سيطر عليها أحد رجال الأرمن يُدعى جبريل، وكان كذلك يعلن الولاء للسلاجقة.
ومن هنا نرى أن هذا الوجود الأرمني المكثف جعل الأمور غير مستقرة وغير آمنة في هذه المناطق الثلاثة ، إضافةً إلى إقليم قليقية في الجنوب الشرقي من آسيا الصغرى ، وهذا كله سيكون له آثار مباشرة في نجاح الحملة الصليبية الأولى كما سيتضح لنا.
الأرمن محافظون وفي الأغلب يتزوجون من نفس طائفتهم للحفاظ على الهوية الأرمنية
وهكذا نرى أن التركيبة السكانية الصعبة في آسيا الصغرى والمكوَّنة من سلاجقة وأرمن وبيزنطيين ، والتفتُّت الواضح في مراكز الحكم ، والعلاقات السلبية بين الطوائف المختلفة ، والتوتر الشديد مع المناطق المحيطة ، كل هذا أدَّى إلى وضع معقد جدًّا في هذه المناطق ، لعله يفسِّر الاقتحام الصليبي المرتقب لمنطقة آسيا الصغرى وما حولها.
كان هذا هو الوضع في شرق العالم الإسلامي ، وهو - كما رأينا - وضعٌ لا ينذر بخير ، سواء في مناطق آسيا الصغرى والشام وفلسطين أو في مناطق العراق وفارس.
 فارس بويهي

ولم يكن الوضع في بقية بلاد العالم الإسلامي طيِّبًا ، اللهم إلا في بعض البقاع المتفرقة ، ولعل أهم المناطق التي تعنينا في هذه القصة هي منطقة مصر لقربها من الأحداث ، بل ولتعرضها لبعض الحملات الصليبية كما سيتبين لنا .
وكانت مصر في هذه الأثناء تحت حكم العبيديين الفاطميين ، وقد بدأ حكمهم في مصر سنة 358هـ بعد عدة محاولات لاحتلالها على مدار أكثر من خمسين سنة سابقة ، ثم آلت لهم في النهاية مع شمال إفريقيا ، بل وامتد حكمهم إلى الشام والحجاز.
والعبيديون طائفة متطرفة جدًّا من الشيعة ، يقولون بكل عقائد الشيعة وأكثر ، ويحرِّفون تحريفاتهم وأشد ، وهم يدَّعون النسب إلى فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله - صلي الله عليه وسلم - وكذبوا في ذلك ، بل نسبهم إلى أحد اليهود الذين عاشوا في المغرب ، وقد سيطروا على المغرب سنة 296هـ ثم انتشروا في شمال إفريقيا ، وأقاموا ما يسمونه بالخلافة الفاطمية ، وهي ليست في الأصل خلافة ولا فاطمية ، إنما هي دولة خبيثة قامت على قتل علماء السُّنَّة واضطهادهم ، وأذاقت الناس العذاب ألوانًا ، وأظهرت من الفسق والفجور والمنكرات ، وتغيير العقائد والأخلاق ما لا يتخيل ، وكانوا جميعًا من طائفة الإسماعيلية ، وهي إحدى الطوائف المنشقة عن الشيعة والمنتسبة إلى إسماعيل بن جعفر الصادق.

 يقول الإسماعيلية : إن الإمام السابع هو ابنه إسماعيل ، بينما يقول الشيعة الاثنا عشرية : إن الإمام السابع هو موسى الكاظم الابن الآخر للإمام جعفر الصادق ، ويقول الإسماعيلية أيضًا : إنه كان بعد الإمام إسماعيل خمسة أئمة مستورين ، ثم الإمام الثالث عشر هو المهدي مؤسس الدولة العبيدية ، ويدَّعون في أئمتهم أشياء عجيبة وخوارق منكرة ، ووصل الأمر إلي ادعائهم أن الله - عز و جل - حلَّ في أئمتهم - تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا - ولذلك فهناك منهم منْ ادعى الألوهية وليس النبوة ، ومن أشهرهم الحاكم بأمر الله الذي كان زعيمًا لدولتهم في مصر ، وهو الذي خاطبه الشاعر بقوله:
ما شئتَ إلا شاءت الأقدار ==== فاحكم فأنتَ الواحد القهارُ !!!
الجامع الأزهر - الذي أصبح منارة العالم الإسلامي السني .

وأنشأ هؤلاء الفُسَّاق الجامع الأزهر في مصر لينشر سمومهم وأفكارهم المتطرفة ، ولكن ردَّ الله كيدهم في نحورهم ، فأصبح الجامع الأزهر على مدار عدة قرون من مراكز إشعاع السُّنة في العالم , وكانوا يُظهِرون سبَّ الصحابة بل والأنبياء ، بل ورسول الله - صلي الله عليه وسلم - ومن ذلك ما كان ينادي به القائم بن المهدي في الأسواق : " العنوا عائشة وبعلها ، العنوا الغار وما حوى !! .
وكانوا يضربون عنق من أظهر حُبَّ أبي بكر أو عمر ، ويقطعون لسان من قال في الأذان حي على الفلاح ؛ لأنهم يستبدلون بها حي على خير العمل ، ومنكرات أخرى كثيرة مطولة مسجلة في كتب التاريخ .
لقد كانت هذه الدولة الخبيثة هي التي تحكم مصر في ذلك الوقت ، بل وإنها انقسمت على نفسها في سنة 487هـ عندما تُوفِّي خليفتهم المستنصر ، وتكوَّنت فرقتان كبيرتان:
 الأولى هي التي تقطن بمصر وتحكمها ، وهي المستعلية - نسبة إلى المستعلي بن المستنصر.

 أما الفرقة الثانية فهي أشد شرًّا من كل ما سبق وهي فرقة النزارية ، وهي المنتسبة إلى نزار بن المستنصر أخي المستعلي بن المستنصر ، وهذه الطائفة ألغت الشعائر الدينية ، وامتنعوا عن إقامة الفرائض ، ومع ذلك ظلوا يدَّعون الإسلام ، وهم الذين عرفوا في التاريخ باسم الباطنية ، وهم يُظهِرون شيئًا ويبطنون أشياء أخرى ، وكان من همِّهم الأكبر قتل علماء السُّنة ومجاهديهم ، وسيكون لهم أثر سلبي شديد على حركات الجهاد التي تهدف إلى إخراج الصليبيين من أرض المسلمين ، وكان هؤلاء الباطنية أهل حرب وحصون وقلاع ، وبأس شديد في القتال ، وكانوا يشنِّون حروب العصابات على القرى الآمنة ، وعاثوا في الأرض فسادًا ، وكانوا أشدَّ على المسلمين من الروم والصليبيين .

أما الطائفة التي كانت تحكم مصر في أواخر القرن الخامس الهجري ، أيام قدوم الحملة الصليبية فكانت طائفة المستعلية الإسماعيلية ، وكانوا قد فقدوا السيطرة تمامًا على مناطق شمال غرب إفريقيا ، ولم يعُدْ لهم في ملكهم إلا مصر ، وكانت لهم أطماع كبيرة في الشام وفلسطين ؛ ولذلك فإنهم كانوا في حروب مستمرة مع السلاجقة السُّنة ، ولم يكونوا يمانعون أبدًا في التحالف مع الروم البيزنطيين تارة ، ومع الصليبيين أنفسهم تارة أخرى في سبيل القضاء على السلاجقة ، واقتطاع جزء من أرض الشام وفلسطين .
لقد كان الوضع مؤسفًا حقًّا ! وكان الجيش المصري آنذاك - وعماده في الأساس العبيديون الإسماعيلية - شوكةً في حلق الأمة الإسلامية ، وظل كذلك فترة من الزمان حتى ظهر نور الدين محمود وصلاح الدين الأيوبي ، كما سيتضح لنا من مجريات الأحداث بإذن الله .
إذن كانت هذه هي الحال في مناطق آسيا الصغرى والشام والعراق ومصر ، وكلها كما رأينا كان سيِّئًا لسبب أو لآخر ، ولم يكن الحال في بقية أطراف العالم الإسلامي بأفضل من ذلك .. فقد كان الغزنويون يسيطرون على أفغانستان والهند ، ولكنهم - للأسف الشديد - كانوا قد دخلوا في وقت أفولهم ، وبالتالي ضعفت قوتهم جدًّا عن نصرة بلاد الشام ، فضلاً عن بُعد مسافاتهم عن هذه الأراضي .
وكانت اليمن مقسَّمة بين ثلاث طوائف هم : بنو نجاح ، والصليحيون ، وبنو زريع ؛ وكانت الحروب بينهم مستمرة ، وكان يغلب على معظمهم التشيُّع ، وكانوا يدينون بالولاء للدولة العبيديّة في مصر.
وكانت تونس تحت حكم آل زيري ، وكانوا أيضًا قد دخلوا في طور من الضعف ؛ مما أدى إلى فَقْد ثغر من أعظم الثغور الإسلامية ، وهي جزيرة صقلية ، حيث استطاع الإيطاليون النورمانيون أن يسيطروا عليها تمامًا سنة 484هـ = 1091م - وزال نفوذ آل زيري عنها ، وبالتبعية زال وجود المسلمين من الجزيرة بعد حكم دام مائتين وسبعين سنة متصلة.
أما المكان الوحيد الذي كان يشهد قوة إسلامية في ذلك الزمن ، فكان بلاد المغرب العربي وغرب إفريقيا والأندلس ؛ حيث كانت هذه المناطق تابعة لدولة المرابطين العظيمة تحت قيادة قائدهم الفذِّ يوسف بن تاشفين رحمه الله ، وهو من أعظم القادة في تاريخ الإسلام ، وهو الذي أنزل بالصليبيين القادمين من شمال أسبانيا وفرنسا الهزيمة الساحقة في معركة الزَّلاَّقة سنة في وسط بلاد الأندلس .
إنتصار المسلمين في الزلاقه
وهذه الدولة الكبيرة - على قوتها - لم تكن تستطيع أن تساعد بلاد المشرق في حروبهم ضد الحملات الصليبية ، لا لبُعد المسافة فقط ولكن لانشغالهم الشديد في حرب الصليبيين شمال الأندلس ، والوثنيين في غرب إفريقيا ووسطها .
 
فهذه كانت نظرة عامة على بلاد العالم الإسلامي في أواخر القرن الخامس الهجري ، وهو الوضع الذي مهَّد لدخول الصليبيين إلى معاقلنا ، وليس دخول الصليبيين - كما سنتبين - راجعًا إلى قوتهم ، ولكنه يرجع في الأساس لضعفنا ، وفرقة صفِّنا ، وتشتت قوتنا ، وبُعدنا عن ديننا ، وهي عوامل مهلكة لا تخفى على لبيب ، ولا يُنكرها عاقل