الاثنين، 21 نوفمبر 2011

تاسعا: مصادر الفكر اليهودي (2) التلمود (ب) الذات الإلهية في التلمود:

(ب) الذات الإلهية في التلمود:

يحوي التلمود الكثير من الخزعبلات والخرافات التي لا يمكن أن تصدر  إلا من عقول فقدت صوابها، هذه الخزعبلات والخرافات لا تتعلق بالبشر بل للأسف الشديد تتعلق – بالذات الإلهية – والصفات الربانية – تقدست ذاته – وتنزهت صفاته عن كل عيب – وللأسف الشديد نجد هؤلاء القوم إخوان الخنازير يؤمنون بتلك الخزعبلات والتي منها:
§   أن الله – سبحانه وتعالى - يندم على ما يفعل، ويتوعد ويهدد، ثم يتراجع عما به توعد وهدد.
§      وأنه – جل شأنه – يقسم ثم يحنث في قسمه.
§   وأنه – جل في علاه – ليست العصمة من صفاته، فإذا ما ملكه الغضب قد يفعل شئ، ثم إذا هدأت ثورة غضبه، يندم على ما فعل.
§   كما يزعم التلمود أن الله – تقدست ذاته – هو مصدر الشر، ومصدر الخير، فهو قد أعطى الإنسان طبيعة شريرة، وفرض عليه أن يسير على شريعة خيرة، فعجز الإنسان عن تحقيق ذلك نظرا لطبيعته الشريرة، وعلى ذلك لا يكون الإنسان مخطأ إذا ما أخطئ، لأن الله هو الذي أراد ذلك... الخ من السخافات التي يعتقد بها هؤلاء القوم لعنهم الله، وتنزهت ذاته عما تردده وتعتقده ألسنتهم القذرة، وقلوبهم المتحجرة  وعقولهم الماجنة.

تاسعا: مصادر القكر اليهودي(2) التلمود(أ) وصف التلمود


(أ) وصف التلمود


التلمود عبارة عن مجموعة من التعاليم والروايات الشفوية، التي يعتقد بها اليهود، بل ويقدسونها، ونظرا لذلك التقديس فقد حرص حاخامات اليهود على حفظها وتناقلها جيلا إثر جيل، حتى قام الحاخام  - يوضاس - ( قبل السيد المسيح عليه السلام بمائة وخمسين سنة) بتدوين تلك الروايات الشفوية في كتاب أسماه - المشنا – وفي السنين التالية أدخل حاخامات فلسطين وبابل كثيرا من الزيادات على ما دونه يوضاس، وذلك حتى عهد الربي - يهوذا -.
فلما استعصت المشنا في الفهم على بعض القراء سجل بعض علماء اليهود شروحا على حواشيها سميت - جمارا - ومن المشنا والجمار يتكون التلمود الذي يشكل تعاليم ديانة اليهود وآدابها.
هذا ويعتقد جل اليهود أن التلمود كتابا منزلا، ويضعونه في منزلة التوراة، فهم يعتقدون أن – الله جل شأنه – قد أعطى التوارة لموسى – عليه السلام – على طور سيناء مدونة، ولكنه – سبحانه – أرسل التلمود على لسان موسى – عليه السلام – شفاهة، وحفظه عند هارون ثم تلقاه من هارون ( يوشع) ثم( إليعازر) وهلم جرا حتى وصل الحاخام يهوذا حيث وضع التلمود بصورته الحالية في القرن الثاني قبل الميلاد وذلك على ما يزعمون.
والحقيقة أن التلمود هو موسوعة تضم كل شئ عن هواجس وخرافات بني إسرائيل عليهم لعنة الله، بل إن اليهود في كثير من الأحيان يضعون التلمود في مكانة ومنزلة أسمى من التوراة، ويرى بعضهم أنه لا خلاص لمنْ عمل بالتوراة فقط، وترك التلمود خلف ظهره، وذلك لزعمهم أن أقوال العلماء أفضل مما جاء في شريعة موسى – عليه السلام -.
فهم يعدون التوارة خبزا، ويرون أن الإنسان لا يعيش بالخبز وحده، ولا بد له من الأدم، وأن الأدم هو التلمود، ويصرحون بأن منْ يقرأ التوراة بدون المشنا والجمار ( التلمود ) فليس له إله.