الجمعة، 14 سبتمبر 2012

(25) انعدام الحياء أولا: صفات اليهود في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. الفصل السادس: بني صهيون



الفصل السادس: بني صهيون
أولا: صفات اليهود في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
(25) انعدام الحياء

لقد أوصَّى الإسلام أبناءه بالتحلي بمكارم الأخلاق، على اعتبار أن الإسلام يقوم على ثلاثة ركائز أساسية عبادات ومعاملات وأخلاق،ويأتي على رأس تلك الأخلاق خلق  الحياء،حيث جعل هذا الخُلُق السامي أبرز ما يتميَّز به المسلم  من فضائل.
و الحياء خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة.. وهو رأس مكارم الأخلاق، وزينة الإيمان، وشعار الإسلام؛ كما في الحديث: "إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء".(1)  ابن ماجه: كتاب الزهد، باب الحياء (4181) عن أنس بن مالك رضي الله عنه، والموطأ - رواية محمد بن الحسن (949)، قال الألباني: صحيح. انظر: السلسلة الصحيحة (940)
 فالحياء دليل على الخير، وهو المخُبْر عن السلامة، والمجير من الذم.
قال وهب بن منبه: الإيمان عريان، ولباسه التقوى، وزينته الحياء.
وقيل أيضًا: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه.
حياؤك فاحفظه عليك فإنما.. ... ..يدلُّ على فضل الكريم حياؤه
إذا قلَّ ماء الوجه قلَّ حيـاؤه.. ... ..ولا خير في وجهٍ إذا قلَّ ماؤه
فالحياء أمارة صادقة على طبيعة الإنسان، وهو يكشف عن قيمة وقوة إيمانه ومقدار أدبه، ويدلُّ على مدى حياة الضمير ونقاء معدنه وأصله .ولذلك  كَانَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله عليه وسلم ( أَشَدَّ حَيَاءً مِنَ الْعَذْرَاءِ فِي خِدْرِهَا) (2) البخاري: كتاب المناقب، باب صفة النبي (3369) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، ومسلم: كتاب الفضائل، باب كثرة حيائه (2320)
فالحياء يؤسِّس في النفس عاطفة حيَّة، وضمير يقظ  يترفَّع بها عن الخطايا، ويجعلها تستشعر الغضاضة من سفاسف الأمور، والمرء حينما يفقد حياءه يتدرَّج من سيِّئ إلى أسوء، ويهبط من رذيلة إلى أرذل.
ولما كان الحياء من أهم صفات المؤمنين، وهو من الإيمان، ولا يأتي إلا بخير فعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرَّ على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((دعه فإن الحياء من الإيمان)) (3) رواه البخاري برقم (24), و(5767)؛ ومسلم برقم (36).
ونظرا لأهمية التحلي بخلق الحياء بالنسبة للإنسان في حياته الخاصة والعامة فقدت تعددت أحاديث السنة النبوية على لسان خير البرية التي تحث المسلمين على التحلي بهذا الخلق هذا فضلا عن بيان قيمة وفضل  هذا الخلق، والتي منها:

 - قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:
) الإِيمَانُ وَالْحَيَاءُ قُرَنَاءُ جَمِيعًا، فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَر) (4) الحاكم (58) عن عبد الله بن عمر، وقال: هذا حديث صحيح على شرطهما فقد احتجا برواته، ولم يخرجاه بهذا اللفظ. وتعليق الذهبي في التلخيص: على شرطهما. وابن أبي شيبة: المصنف 5/213 (25350
  - قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:
)الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ، وَالإِيمَانُ فِي الْجَنَّةِ، وَالْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ، وَالْجَفَاءُ فِي النَّار)ِ(5) الترمذي: كتاب البر والصلة، باب ما جاء في الحياء (2009) عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقال أبو عيسى: وفي الباب عن ابن عمر وأبي بكرة وأبي أمامة وعمران بن حصين، هذا حديث حسن صحيح. وابن ماجه (4184)، وأحمد (10519) تعليق شعيب الأرناءوط: صحيح، وهذا إسناد حسن. وقال الألباني: صحيح. انظر: السلسلة الصحيحة (495)
- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:
)وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ)(6) البخاري: كتاب الإيمان، باب أمور الإيمان (9) عن أبي هريرة رضي الله عنه، ومسلم: كتاب الإيمان، باب بيان عدد شعب الإيمان... (35)

 - قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:
عن عمران بن حصين - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى
الله عليه وسلم -: ((الحياء لا يأتي إلا بخير)) (7) رواه البخاري برقم (5766)؛ ومسلم برقم (37).
الحياء هو أن تخجل النفس من العيب والخطأ. والحياء جزء من الإيمان.
 - قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-:
 (الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان) (8) متفق عليه.
 أما إخواننا بني يهود الذين طابعهم الخسة، وأصلهم البذاءة، فكما تحلو وتجملوا بكل خلق قبيح، نجد أنهم أيضا لم يعرفوا إلى الحياء سبيل، وهذا ما يؤكده ما فعلوه مع نبي الله موسى – عليه السلام –
يهوديات بلا ثياب تضامنا مع علياء المهدي
فقد روى أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة، ينظر بعضهم إلى بعض، وكان موسى يغتسل وحده، فقالوا: والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه أدر، فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر، ففر الحجر بثوبه، فخرج موسى في إثره يقول: ثوبي يا حجر، حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى، فقالوا: والله ما بموسى من بأس، وأخذ ثوبه، فطفق بالحجر ضرباً)), فقال أبو هريرة - رضي الله عنه -: "والله إنه لندب بالحجر ستة أو سبعة ضرباً بالحجر" (9) رواه البخاري برقم (274)؛ ومسلم برقم (339).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق