الجمعة، 18 نوفمبر 2011

الفصل الأول: مصادر الفكر اليهودي (1) العهد القديم (أ) ما المقصود بالعهد القديم

(1): العهد القديم:
(أ) ما المقصود بالعهد القديم:
 (مخطوطات وادي قمران وتشمل سفر النبي أشعيا)
(أ) ما المقصود بالعهد القديم
ويقصد بالعهد القديم أسفار اليهود، والتي تُعتبر التوراة التي نزلت على نبي الله موسى – عليه السلام – جزأ منها، والعهد القديم مقدس عند كل من اليهود والمسيحيين على حد سواء، ولكن أسفاره غير متفق عليها بينهم، حيث تزيد الأسفار وتنقص في عددها ليس بين اليهود والمسيحيين فحسب، بل بين الفرق اليهود، والفرق المسيحية أيضا.
(كتاب التوراة)
فمثلا يضيف بعض أحبار اليهود أسفارا لا يقبلها أحبار آخرون، فإذا ما جئنا إلى المسيحية وجدنا أن النسخة الكاثوليكية من العهد القديم تزيد سبعة أسفار عن النسخة البروتستانتية،  هذا وتنقسم أسفار العهد القديم التي يعترف بها البروتستانت إلى ثلاثة أقسام:
·   القسم الأول التوراة: ويشتمل على أسفار خمسة هي: التكوين – الخروج – اللاوين ( الأحبار ) – العدد – التثنية – وتلك  هي التي يطلق عليها أسفار موسى أو التوراة.

 ( لفائف توراتية )
·      القسم الثاني أسفار الأنبياء: وهي نوعان:
§   أسفار الأنبياء المتقدمين: وتشمل:- يشوع ( يوشع بن نون ) – قضاة – صموئيل الأول – صموئيل الثاني – الملوك الأول – الملوك الثاني.
§   أسفار الأنبياء المتأخرين: وتشمل:- اشعيا – أرميا – حزقيال – هوشع – يوئيل – عاموس – عوبديا – يونان ( يونس ) – ميخا – ناحوم – حبقوق – صفنيا – حجيً – زكريا – ملاخي.
 (صورة لمخطوطات التوراة المحفوظة بالمتحف الأردني)

·      القسم الثالث الكتابات وهو ما يتشعب على ثلاثة أقسام هي:
o  الكتب العظيمة وتشمل: المزامير ( الزبور ) – الأمثال ( أمثال سليمان ) – أيوب.
o  المجلات الخمس: نشيد الأناشيد – راعوث – المراثي ( مراثي أرميا ") الجامعة – استر.
o  الكتب وتشمل: دانيال – عزرا – نحميا – أخبار الأيام الأول – أخبار الأيام الثاني.
وبذلك يكون مجموع تلك الأسفار تسعة وثلاثون سفرا وهي التي تعتمدها وتوافق عليها الكنيسة البروتستانتية.
 أما الكنيسة الكاثوليكية فتضيف سبعة أسفار أخرى وهي: طوبيا – يهوديت – الحكمة – يسوع بن سيراخ – باروخ – المكاًبيين
الأول – المكاًبيين الثاني.


(مسرح أحداث الكتاب المقدس عند اليهود والنصارى)
تلك لمحة موجزة في شئ من الإجمال عن الأسفار التي يتكون منها العهد القديم، والذي يشكل أول حجر من الأحجار الثابتة، التي يتشكل منها الفكر اليهودي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق